كيف اعرف العسل الأصلي من التقليد

April 29, 2024
كبف اعرف العسل الاصلي
Published on  Updated on  

 

كيف اعرف العسل الأصلي؟ قد يكون تمييز العسل الأصلي أمرًا صعبًا. لكن مع التعرف عليه ومعرفة بعض الاختبارات التي يمكن إجرائها قد يصبح الأمر بسيطًا، اكتشف معنا  المزيد عن عسل النحل الأصلي وفوائده الصحية العديدة.  

ما هي أنواع العسل

يعد العسل مصدرًا مغذيًا ويتميز بنكهة لذيذة وتتعدد أصنافه وأنواعه. وتختلف أنواع العسل في اللون، النكهة، الملمس، والخصائص الغذائية، كما تختلف أنواعه وفقًا لنوع النباتات التي يستخلص منها النحل رحيقه. ومع كل هذه الاختلافات، يتساءل الكثير كيف اعرف العسل الأصلي، لذلك سوف نبدأ معك رحلة اكتشاف عسل النحل وأنواعه. ويمكنك فيما يلي معرفة بعض أنواع العسل:   

1- عسل السدر

يعد عسل السدر من أشهر أنواع العسل ويستخلص من رحيق أشجار السدر. ويتميز بلونه الداكن ونكهته المميزة. وهو أحد أجود أنواع العسل نظرًا لقيمته الغذائية الكبيرة. فهو يساعد في حل مشكلات الجهاز الهضمي، علاج التهاب الجهاز التنفسي، علاج الجروح، وتحسين مناعة الجسم. 

bee and you organic wildflower honey 300g

2- عسل الزهور العام

يعتبر عسل الزهور العام من أنواع العسل الأكثر شيوعًا، ويتكون من رحيق مجموعة مختلفة من الزهور. ويعرف لون هذا النوع من العسل باللون الذهبي الفاتح ونكهته المميزة. وهو يساعد في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى مرضى السكري من النوع الثاني. كما يساعد في تخفيض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في حين أنه يساعد في ارتفاع الكوليسترول الجيد.   

balparmak lavender honey 460g 2

3- عسل اللافندر

يحتوي عسل اللافندر على الأحماض الأمينية، المركبات الفينولية، والإنزيمات. ويعتبر مضاد للأكسدة والفطريات لأنه يحتوي على فيتامين ج. ويستخدم في علاج التهابات الجلد وبعض القرح ومنها قرح القدم. 

toprak chestnut honey set of 2 600g 

4- عسل الكستناء

يعد عسل الكستناء من أنواع العسل المعروفة ويتم استخراجه من زهور شجرة الكستناء. ويحتوي على بعض الفيتامينات، الحديد، والمعادن، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة. ويتميز بنكهة قوية مع مذاق مر ويعرف بلونه الداكن. ويساعد عسل الكستناء في تأخير التجاعيد كما أنه يعزز مناعة الجسم.

وعامة، كل نوع من أنواع العسل يتميز بنكهة ولون وقوام وخصائص مختلفة. ويعد العسل من المصادر المهمة للتغذية نظرَا لفوائده العديدة، كما إنه إضافة ممتازة لنظامك الغذائي اليومي.   

وللحصول على أفضل أنواع العسل والاستمتاع بنكهاته اللذيذة وفوائده الكاملة، يمكنك طلب نوع العسل المفضل إليك من أفندينا! 

 

فوائد العسل

يضيف البعض عسل النحل إلى نظامه الغذائي دون معرفة فوائده الصحية الكثيرة، لذلك سوف نوضح فيما يلي بعض فوائد العسل:  

1- تعزيز جهاز المناعة

 يساعد عسل النحل في تعزيز مناعة الجسم لما يحتوي عليه من مواد مضادة للميكروبات والبكتيريا، لذلك، إنه خيارًا جيدًا لمكافحة العدوى والأمراض. لكن كيف اعرف العسل الأصلي للاستفادة من فوائده؟ سوف نوضح لك لاحقًا إجابة هذا السؤال المهم الذي يفيدك عند شراء عسل النحل.  

2- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية، وكلما كان العسل داكن اللون، يحتوي على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة.  

3- يحسن تنظيم نسبة السكر في الدم

تناول العسل يوميًا قد يحسن مستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني لكن يجب تناوله باعتدال.  

4- يحسن صحة القلب

يساعد عسل النحل في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية، كما يساعد في تنظيم ضربات القلب وتخفيض ضغط الدم، فضلًا عن تحسين مستويات الدهون في الدم.

5- يحسن الحروق والجروح

يحتوي العسل على مضادات البكتيريا ومضادات الالتهاب مما يجعله فعال في علاج الحروق والجروح وبعض الأمراض الجلدية. ويعد عسل مانوكا من أفضل أنواع العسل في علاج الحروق.   

6- يساعد في تخفيف السعال عند الأطفال

يساعد العسل في تقليل السعال عند الأطفال وربما يكون أكثر فاعلية من أدوية السعال. ويجب التنويه أنه غير مناسب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام.  

يمكنك الاستمتاع بطعم ونكهات عسل النحل المختلفة وفوائده الصحية ويمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي أو استخدامه في تحلية الزبادي أو المشروبات، أو عنصرًا في العديد من الوصفات. لكن عند شرائه، كيف اعرف العسل الأصلي؟ من المهم عمل اختبار لمعرفة العسل الأصلي من المغشوش.  

 

كيف اعرف العسل الأصلي من المغشوش  

عند شرائك للعسل، يجب أن تكون على معرفة إذا كان أصليَا أم مغشوشًا، فالعسل الأصلي لم يضاف عليه أي مواد صناعية، لكن يتم إضافة بعض المواد الصناعية على العسل المغشوش والتي تؤدي إلى تقليل فوائده وجودته. وأيضَا توجد بعض الفروق بين العسل الأصلي والمغشوش، فيمكنك معرفة العسل أنه أصلي إذا لم يوجد به أي رواسب، وعند تناوله ستتذوق نكهة مميزة وربما يتأثر مذاقه بنوع الزهور التي يتم استخلاصه منها في حين أن العسل المغشوش يحتوي على سكريات كثيرة تؤثر على مذاقه.   

لذلك، عند شراء عسل النحل ينبغي عليك التوجه إلى مصدر ذو سمعة طيبة وموثوق للحصول على عسل أصلي للاستفادة الكاملة من فوائده التي تعزز الصحة العامة.  

 

كيف تفرق بين العسل الاصلي من المغشوش؟

هل تعلم أن العبوة التي تحتوي على عسل النحل قد لا تحتوي على عسل على الإطلاق، بل على شراب يشبه عسل النحل؟

قد يلجأ مصنعو العسل إلى تخفيف عسل النحل ببعض المواد مثل الدقيق أو دبس السكر لزيادة الأرباح. لذلك، ينبغي عليك الانتباه لشراء العسل النقي. تابع معنا المقال لمعرفة المزيد عن كيف اعرف العسل الأصلي وطرق اختبار العسل الأصلي.   

طرق اختبار العسل الأصلي

نقدم لك فيما يلي بعض الطرق لاختبار العسل لمعرفة إذا كان أصليًا أم مغشوشًا، وهذه الطرق بسيطة يمكنك القيام بها.

1- اختبار الاشتعال "كيف تعرف العسل الأصلي بالنار

يمكنك احضار عود ثقاب ووضعه في العسل ثم إشعاله، إذا اشتعل عود الثقاب بسهولة واستمر في الاحتراق، فإن العسل أصليًا، وإن لم يشتعل، فيكون العسل مغشوشًا.  

2- اختبار الحرارة

يمكنك تسخين العسل فإذا كان أصليًا، سوف يتكرمل. وإذا كان مغشوشًا سوف يكون فقاعات عند تسخينه ولا يتكرمل.

3- اختبار الإصبع

يمكنك وضع قطرة من العسل على إصبعك، فإذا انسكب يكون مغشوشًا، وإذا لم يتساقط فإنه عسلًا أصليًا. فقوام العسل الأصلي سميك ويلتصق بالسطح الذي يوضع عليه.  

4- اختبار الورقة

يمكنك وضع قطرة من العسل على ورقة، فإذا لم يمتص وظل على الورقة يكون أصليًا، وإذا امتص وترك علامة مائية على الورقة، يكون مغشوشًا.

5- اختبار الشفافية

يمكنك وضع العسل في عبوة زجاجية أمام مصدر للضوء، فإذا رأيت بعض الشوائب الصغيرة، يكون العسل أصليًا، وفي حالة عدم وجود شوائب، يكون العسل مغشوشًا ويبدو صافيًا.  

6- اختبار المكونات

ينبغي التحقق من الملصق بحثًا عن الشعار واسم العلامة التجارية للتأكد من أن المنتج ذو نوعية جيدة وعسل أصلي. ويجب أن يكتب على العبوة مكون العسل فقط دون أي إضافات أو نكهات.

7- اختبار النمل

يحتوي العسل المغشوش على السكر، لذلك يجذب النمل إليه، على عكس العسل الأصلي لا يجذب النمل.  

8- اختبار فتح العبوة

انتبه عند فتح عبوة العسل، إذا سمعت صوتًا هذا يعني أن العسل مغشوشًا، نظرًا لأن العسل المغشوش يحدث له عمليات تخمر تنتج هذا الصوت عند الفتح. ويعد هذا الاختبار بسيطًا ويوضح كيف اعرف العسل الأصلي.

9- اختبار الخل

يمكنك خلط قطرات من العسل مع الخل، إذا تكونت رغوة، يكون العسل مغشوشًا وليس أصليًا. ويعد هذا الاختبار بسيطًا لمعرفة العسل الأصلي من المغشوش.  

10- اختبار الماء (كيف تعرف العسل الأصلي بالماء)

يمكنك وضع ملعقة من العسل في كوب يحتوي على الماء، ستجد العسل الأصلي يستقر في الكوب لأن قوامه كثيفًا بينما يذوب العسل المغشوش.  

11- اختبار الخبز

يمكنك وضع كمية من العسل على قطعة من الخبز، إذا أصبح الخبز مقرمشًا يكون العسل أصليًا، وإذا أصبح الخبز رطبًا يكون العسل مغشوشًا.  

12- اختبار البيض

يمكنك خلط صفار البيض مع العسل في إناء، ثم يتم مزجهما معًا، إذا رأيت الصفار مطبوخًا يكون العسل أصلي. وإذا لم ترى أي تأثير يكون العسل مغشوشَا.

 

كيف تعرف العسل الحر  

يعرف العسل الحر أنه سائل يستخرج من رحيق الأزهار ولا يحتوي على أي مواد مضافة. ولقد ذكرنا سابقًا مجموعة من الاختبارات تساعدنا في كيف اعرف العسل الأصلي. لكن توجد بعض الطرق الأخرى لمعرفة العسل الأصلي أو الحر من المغشوش. سوف نعرض لك فيما يلي بعضها: 

1- مذاق العسل

يختفي مذاق العسل الأصلي في غضون دقائق بينما مذاق العسل المغشوش يظل لفترة أطول لوجود السكر.

2- التصاق العسل

عند فرك العسل الأصلي لا يكون لزجًا في حين أن العسل المغشوش يكون لزجًا بسبب المواد الإضافية.  

3- قوام العسل

يستغرق العسل الأصلي وقتًا عند نقله من عبوة إلى أخرى لكن العسل المغشوش يبدو خفيفًا وسهل النقل.   

 

أنواع العسل التركي في متجر افندينا

إذا كنت تريد شراء أجود أنواع العسل، بادر بالتسوق من خلال متجر افندينا. تتميز منتجاتنا أنها طبيعية وذو نكهة لذيذة. فيمكنك اختيار المنتج المفضل إليك من خلال مجموعة متنوعة من منتجات العسل الأصلي. وسوف نعرض فيما يلي بعض منتجات عسل النحل المميزة وأسعارها.

الصنف

العلامة التجارية

المنشأ

السعر بالجنيه المصري

الوزن بالجرام

عسل الكستناء

Balparmak

تركيا

2890

460

عسل الكستناء 2 قطعة

Balparmak

تركيا

5781

460 للعبوة

عسل الكستناء من ارتفين

Toprak Doğal

تركيا

2658

290

عسل الحمضيات

Balparmak

تركيا

121

-

عسل الحمضيات

Balparmak

تركيا

912

460

عسل الزيزفون

Balparmak

تركيا

170

-

عسل الزيزفون

Balparmak

تركيا

2098

460

عسل زهرة كارس الطبيعي

Toprak Doğal

تركيا

681

300

عسل زهرة كارس الطبيعي

Toprak Doğal

تركيا

923

430

عسل شمدينلي الطبيعي

Balparmak

تركيا

1241

460

عسل ماكاهيل

Toprak Doğal

تركيا

3295

430

عسل ماكاهيل

Toprak Doğal

تركيا

2417

300

عسل الزعتر

Balparmak

تركيا

1545

460

عسل الزعتر

Balparmak

تركيا

136

-

عسل اللافندر

Balparmak

تركيا

2098

460

عسل الصنوبر

Balparmak

تركيا

1412

850

عسل زهرة البنجول

Balparmak

تركيا

1241

460

 

وفي النهاية، يحتوي عسل النحل على عناصر غذائية وفيرة، ويعد بديلًا رائعًا للسكر لكن يجب تناوله باعتدال. وعند الشراء، يجب التوجه لمصدر ذو سمعة طيبة وموثوق للحصول على عسل أصلي، ولقد قمنا بالإجابة على ذلك السؤال الشائع كيف اعرف العسل الأصلي؟ كما ذكرنا مجموعة متنوعة من الاختبارات يمكنك القيام بها للتأكد من جودة عسل النحل ونقائه.  

 

الأسئلة الشائعة

كيف تعرف العسل مغشوش أم لا؟

يمكنك القيام ببعض الاختبارات للتأكد من أن العسل أصلي ومن هذه الاختبارات: اختبار الحرار، اختبار الماء، واختبار الخل.  

هل العسل الاصلي يتجمد ام لا؟

لا يتجمد العسل الأصلي في حين أن العسل المغشوش يتجمد بسبب إضافة بعض المواد الأخرى.  

كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد؟

يمكنك التوجه إلى مصدر موثوق للتأكد من شراء عسل أصلي أو القيام ببعض الاختبارات.  

كيف تعرف العسل الجبلي الأصلي؟  

يجب شرائه من مزارع معتمدة أو مصادر موثوقة، وأيضًا يمكنك إجراء بعض الاختبارات.

هل العسل الأصلي يحرق الحلق؟

نعم، قد تشعر أنه يحرق الحلق خفيفًا.

هل العسل الأصلي يحترق؟

نعم، العسل الأصلي يحترق وهذا دليل على أنه عسلًا أصليًا.

 

 

 

Published on  Updated on  

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.